الجمعة، 30 سبتمبر، 2011

القرقوش

القرقـــــــــــــــــوش
عادة يمنية قديمة .....الى اين ؟؟
القرقوش لمن لايعرف عنه شيئا هو عبارة عن قبعة غنية بالالوان مصنوعة من القماش او الصوف وتوجد فيه خيوط بالوان مختلفة منها الذهبية واخرى لماعة ......وهو دليل على اهتمام الاسرة بالمولود وحبها له وحمايتها له .....اذ غالبا ما يلبسها الاطفال والرضع .

يلبسها الاطفال والرضع في الغالب حتى يصبحوا بعمر السنة .....وفي بعض القرى اليمينة التي لاتزال محافظة على عاداتها وتقاليدها تعود الفتيات للبسه مرة اخرى في عمر العاشرة تقريبا كدلالة على الاستعداد للزواج واشارة على العزوبية
وبالرغم ان القرقوش عادة قديمة الا انه لا يعرف الزمن الذي ظهر فيه ولا اول من لبسه الا ان باحثين تاريخين يقولون انه ظهر ابان الحكم العثماني لليمن اي حوالي العام 1615
فالمعروف ان اليمن تشربت بالكثير من العادات التركية في ذلك الوقت وربما بعضها لا يزال موجود.
في المدن الكبرى لم يعد القرقوش دارجا وحتى في بعض القرى ......فهذه العادة في طريقها للاندثار . ولو وجدت فهي ليست بذلك الانتشار الذي كان معروفا ..

بالتأكيد اذا كنت في احدى القرى اليمنية التي لاتزال محتفظة بتلك العادة فربما والغالب انك ستجده في سوق القرية المحلي .
بالنسبة للمواليد الجدد فان الذي يخيط القرقوش لهم هي الوالدة او امراة اخرى او ربما تتحصل عليه الام كهدية من نساء اخريات .
القرقوش له نوعان :
للصغار وهو يختلف فللذكور نوع وللاناث نوع اخر ....الغريب في الامر والمثير للدهشة ان النوع الذي يرتديه الاطفال الذكور اكثر لمعانا من ذلك المخصص للاناث!!
النوع الاخر : هو الذي ترتديه العروس كجزء من تقاليد الافراح ولكنه يتميز بوجود ذهب وفضة ....,بالطبع للعروس الحريه في ارتدائه او عدم ارتدائه .....فالبعض يرتدينه كدلاله على الاصالة والارتباط بالعادات والتقاليد .

كما اسلفت سابقا فان القرقوش ليس موجودا بكثرة ولكن في حالة وجوده فان بعض التعديلات خاصة من الفتيات الشابات قد ادخلت عليه ليجمع في ذلك بين الاصالة والحداثة .

بالنسبة لما يوجد داخله .....فهذه تختلف :
فالبعض يضع حبات من الفول او الفاصولياء كدليل على الحماية من العين ورد الحسد
بينما يضع البعض الاخر ايات قرانية او عبارات يعتقد انها تحمي من العين .

ملحوظة في بعض القرى وعلى قلتها فان الفتيات لايتخلين عن ارتداء القرقوش ابدا ......حتى يوم الزواج...................فهن يحرصن على تغطية الشعر امام الوالد والاخوة وحتى نساء العائلة ................السبب ليس كما يظن البعض ....ولكن حرصا من العروس واهلها على مفاجاة الحاضرين يوم زفافها .

كلما زاد تميز القرقوش دلل ذلك على اهتمام العائلة بالمولود ورعايتها له وحبها له

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق